Friday, March 19, 2010

اقتصاد الفرد أم اقتصاد البلد




مع التطور العالمي الذي نعيشه تطورت أكثر بلدان العالم وازدهرت وصاحب هذا الازدهار تفوق علمي واجتماعي وثقافي واقتصادي وإذا لاحظنا جميع الدول المزدهرة نجد أن لها اقتصاديات .. أكبر من الدول النائية وطبعاً اقتصاد البلد هو الذي يحدد معيشة الفرد في مجتمعه
ومع ازدياد الدول الأخرى ازدهاراً من الناحية الاقتصادية ازدادت الدول العربية رجوعاً من الناحية الاقتصادية رغم غلاء سعر البترول للبرميل الواحد وكثرة الإنتاجية النفطية أو بالأحرى الإصدارات النفطية نرى أن اقتصاد الدول العربية النائمة يقل أكثر فأكثر وبرأيي يرجع السبب لقلة الثقافة الاقتصادية التي ممكن أن ترفع من اقتصاد البلد وبرأيي الآخر ... كثرة الأطماع الاقتصادية الفردية التي يسعى لها كل من استحوذ على منصباً إدارياً يدير به البلد

 

الآن المناصب الإدارية التي تعطى لهذا وذاك أصبحت فعلاً "مناصب" يستطيع من خلالها "الناصب" الاحتيال على من يريد والاستحواذ على كل ما يريد لماذا ؟؟

 

لو ننظر لهؤلاء الإداريين .. هل يستحوذون لإرضاء غرورهم .. ؟؟ أم لإرضاء أزواجهم وأبنائهم .. ؟؟
وهل يستحوذوا لأنهم قادرون؟؟ أم لأنهم يبحثون عن ما يشتري لهم قوت يومهم .. ؟؟
 

هل أصبح الاقتصاد العالي .. أو المرتفع أو العوائد الجيدة .. هي هم كل شخص .. لتلبية احتياجاته الأساسية .. ؟؟
أم لتلبية احتياجاته الكمالية .. ؟؟

 

أصبحنا في هذا الزمان المسرع مهووسين بالأموال .. وهمنا هو كيفية جمع أو إمكانية الفوز بالنصيب الأكبر من المال لتلبية ما يملكنا من حب استحواذ وامتلاك حتى أصبحنا لا نعلم ما هو المهم وما هو الأهم هل اقتصادنا الفردي الذي نسعى له لتلبية احتياجاتنا الشخصية والأسرية في هذا المجتمع الذي كثرت فيه مظاهر البذخ والجاه هو الأهم ؟؟

أم اقتصاد بلدنا .. الذي يحدد مصير معيشتنا في هذه الحدود الجغرافية التي سرقت من قبل غيرنا من الخارج وتسرق من قبلنا من الداخل هو المهم ؟؟

No comments:

Post a Comment